ما هو ثمن الإفراج عن الأمير متعب؟

كثرت التكهنات والتحليلات التي واكبت إخراج وزير الحرس الوطني السابق الأمير متعب بن عبد الله من "السجن" في فندق "ريتز كارلتون" الذي أقام فيه منذ 4 تشرين الثاني ولغاية 28 تشرين الثاني حين أفرج عنه. وفي حين تحدّثت مصادر عن "ثمن مالي وسياسي" دفعه متعب لخروجه، قالت تحليلات أخرى إن السبب قد يعود ربما لمرض الأمير متعب أو خوفاً من أن يكشف شقيقه الأمير عبد العزيز بن عبد الله الذي قيل إنه لاجئ في فرنسا هدّد بكشف أسرار ما.

فكم كانت كفالة الافراج عن محتجر بوزن الأمير متعب بن عبد الله؟

العارفون بخبايا القصر والمفاضون بين أروقة فندق "ريتز كارلتون" والديوان الملكي قالوا، بحسب شبكة "يورو نيوز"، إن التسوية تجازوت مليار دولار.

وأكد مصدر حكومي سعودي لـ"CNN" طلب عدم ذكر اسمه، أن السلطات السعودية توصلت إلى اتفاق مالي لم يُكشف عن تفاصيله مع الأمير متعب.

وتحدّث مسؤول سعودي آخر لقناة "DW" عن تسوية تعادل مليار دولار، واعتبر المسؤول نفسه أنه "اتفاق تسوية مقبول"، مشيراً إلى أن التسوية شملت "الإقرار بالفساد الذي يشمل حالات معروفة".

وذكر مسؤول سعودي أن الأمير متعب "كان متهماً بالاختلاس وتعيين موظفين وهميين ومنح عقود لشركاته بما في ذلك صفقة بقيمة عشرة مليارات دولار أميركي لشراء أجهزة لاسلكي وسترات عسكرية واقية من الرصاص"

التوصل الى تسوية مع الأمير متعب أشرت الى ان السلطات السعودية تتحرك لجهة تخفيف رياح التطهير التي هزت المجتمع السعودي وترددت أصداؤها في مختلف عواصم العالم، وما للعملية من تأثير على المصدر الأكبر للنفط في العالم وانعكاساتها الاقتصادية والمالية والدبلوماسية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، "الملك المقبل"، قال الاسبوع الماضي في مقابلة مع كاتب العمود الشهير توماس فريدمان في صحيفة "نيويوك تايمز" إن "أغلب المحتجزين وافقوا على الدفع من أموالهم التي جنوها بطرق غير مشروعة، مقابل نيل حريتهم"، وأضاف ولي العهد أن السلطات "قد تستعيد ما يصل إلى مئة مليار دولار أميركي" في إطار التسويات مع الأمراء والوزراء السابقين ورجال أعمال يقبعون في "ريتز كارلتون".

وكل التكهنات والتحليلات ترمز إلى ان ما يحصل في المملكة المحافظة، من تطهير ومحاربة للفساد وإقالات كبار المسؤولين وتغيير وجه البلد كليا، يعد تمهيدا للطريق وإرهاصات ما قبل الإعلان الرسمي لتولي محمد بن سلمان مقاليد الحكم كملك للسعودية.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.