خبريات تحت الضوء

الباذنجانيون

* كان لافتاً ما كتبه على "الفايسبوك"، قائد الدرك السابق العميد صلاح جبران الذي انسحب من الانتخابات النيابية الأخيرة بعد أن كان مرشحاً عن أحد المقاعد المارونية في دائرة صيدا – جزين، حول "خدّام الأمراء من الباذنجانيين"، إذ كتب ما حرفيته:

"يُروى أنّ الأمير بشير الشهابي قال لخادمه يوماً: نفسي تشتهي أكل الباذنجان. فقال الخادم: بارك الله في الباذنجان. هو سيد المأكولات. لحم بلا شحم. سمك بلا حسك. يؤكل مقلياً. ويؤكل مشوياً. ويؤكل محشياً. ويؤكل مخللاً. ويؤكل مكدوساً.

فقال الأمير: ولكني أكلت منه قبل أيام فنالني منه ألم في معدتي!

فقال الخادم: الباذنجان؟! لعنة الله على الباذنجان! فإنه ثقيل وغليظ ونفاخ وأسود الوجه!

فقال له الأمير: ويحك.. تمدح الشيء وتذمه في وقت واحد؟!

فقال الخادم: يا مولاي أنا خادم للأمير ولست خادماً للباذنجان. إذا قال الأمير نعم، قلت له نعم. وإذا قال لا، قلت لا"!

وختم العميد جبران: "ما أكثر الباذنجانيين في أيامنا هذه!".

– مين بتقصد يا حضرة العميد؟


إبادة جماعية للجزينيين؟!

* كتب النائب اللواء جميل السيد تعقيباً على مخاوف الخبراء البيئيين من سدّ بسري: "مجلس الإنماء والإعمار: ضغط المياه بمشروع سدّ بسري لن يتسبّب بتحريك الفالق الزلزالي تحته"!

هم لم يعرفوا أنّ المياه الجوفية ستجرف أوتوستراد الزهراني!

هم لم يعرفوا أنّ ضغط الجبل في ضهر البيدر سيزيح الأوتوستراد العربي 10 سنتم سنوياً! فكيف سيعرف مجلس الإعمار والدمار ما سيجري تحت سد بسري؟!".

– يعني يا سيادة اللواء في إبادة جماعية للجزينيين؟


لجنة لليطاني؟

* شكّل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لجنة برئاسته بصلاحيات واسعة لحماية نهر الليطاني ورفع التلوث عنه.

– ان شاء الله هالصلاحيات الفضفاضة تودّي لمطرح.


طائرة "التشتشة"

* وضعت ناشطة على وسائل التواصل الاجتماعي، صورتين واحدة لرئيس المجلس النيابي نبيه بري خلال سفره إلى الأردن مع وفد مرافق على متن طائرة خاصة، وأخرى لرئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان خلال سفره من نيويورك إلى باريس بدرجة اقتصادية، وعلّقت على الصورتين بعبارة "هيدا لبنان".

– الشباب كلن منتجين، ولهيك ضروري نتشتشن بطائرة خاصة.


بلاد الرقص و"الطقش"

* نشر أحد الناشطين الحزبيين صورة لفتاة جالسة في سيارة عسكرية رباعية الدفع، ترفع فستانها لتظهر فخذيها، وكتب تحت الصورة: "إرفعي نصف متر من القماش، وانحني قليلاً، سيضع جنود العرب أسلحتهم جانباً وتنتهي الحرب.. فمن باع بغداد والقدس لن يشتري دمشق!

– ولحّق يا ريّس على رقص وطقش ببلاد العرب!


مجلس التصحّر والدمار

* نشرت "الحملة الوطنية للحفاظ على سدّ بسري" صورة لحرج من الصنوبر الجوي ستغمره مياه السد مستقبلاً، وكتبت عليها: "لا تعليق.. مجلس الإنماء والإعمار: إنّ معظم الأراضي المستملكة لسدّ بسري هي أراضي جرداء".

– ليش يللي عندو تصحّر بفكرو، بيقدر يقدّم غير التصحّر للناس؟! إنّه مجلس التصحّر والدمار.


كبير وعقلو زغير

* رسم أحد الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي جمجمة، وكتب فوقها: "من هو اللبناني؟ اللبناني هو كائن حي محبوب دولياً… مظلوم محلياً… فقير مادياً… فاشل عاطفياً… تعبان يومياً… مخدّر ليلياً… وما معو مصاري نهائياً… والعجيب أنّه ما زال حياً.. كم أنت كبير أيها اللبناني.

– كبير.. بس عقلو زغير.


كريمة وكريهة

* كتب القيادي السابق في "التيار الوطني الحر" رمزي كنج على صفحته على "فايسبوك": "لبنان من البلدان يللي المواطنين فيه بيأمنوا حياة كريمة للمسؤولين".

– نحنا منأمنلن حياة كريمة، وهنّي بيأمنولنا حياة كريهة.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.