خبريات في الظل

وضع مأزوم

فاتحت شخصية اقتصادية مرموقة مرجعاً سياسياً، بحقيقة الوضع الاقتصادي المأزوم، وقالت الشخصية للمرجع إنّ البلاد تعيش إفلاساً غير معلن، وهذه الحالة لا تتماشى وحالة الترف السياسي التي تعيشها الأطراف السياسية التي تعطّل تشكيل الحكومة.

 

تصعيد ما بعد المبادرة

أسرّ قيادي في "التيار الوطني الحرّ" إلى مرجعية دينية، بأنّ رئيس الجمهورية طرح مبادرة حكومية جديدة من باب إيمانه بالمقولة التي تقول "لحاق الكذاب على باب الدار"، وأبلغه أنّ مبادرة الرئيس الجديدة ستكون الأخيرة، وبعدها يبدأ التصعيد.

 

التأليف في يومه الأوّل

عبّرت شخصية سياسية عن انزعاجها من تعثّر الطبخة الحكومية، وقالت إنّه من غير المقبول بعد حوالي ثلاثة أشهر ونصف أن يكون التشكيل وكأنه في اليوم الأول.

 

تشكيلات مفاجئة

تعيش شخصية أمنية حالة انزعاج غير مسبوقة، نتيجة مفاجأتها بمضمون التشكيلات الأمنية، على أساس قناعتها أنها المرّة الثانية التي تظلمها فيها التشكيلات، بحسب ما عبّرت أمام الحلقة المحيطة به، علماً أنّها تعتبر بأنّها قدّمت تضحيات جليلة تستحقّ عليها أكثر من إهمالها.

 

زحمة طامحين

يعاني تيار سياسي كبير، من زحمة طامحين لتولي حقائب في الحكومة العتيدة، ومن الملاحظ أنّ هؤلاء الطامحين باتوا أشبه بفرقة زجل، يزايد كلّ "شاعر" فيها على زميله علّه يحظى بالمشتهى.

 

مقاربة مثيرة للإعجاب

عبّر سفير دولة أجنبية معتمد لدى لبنان، عن إعجابه بمقاربة التطبيع الجديدة مع سوريا، التي أعلن عنها رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وقال إنّ هذه المقاربة هي أفضل الممكن، بحيث لا تحرج الحريري، ولا تحرج خصومه.

 

عناد لبناني

أبلغ سفير دولة كبرى أحد أصدقائه اللبنانيين أنه يعجز عن فهم طريقة تفكير اللبنانيين، فهم يرفضون كل شيء، ويعاندون مساراً جارفاً في المنطقة، بينما تسير الأمور بسرعة في كثير من الملفات، وإذا بقي لبنان في حالة الرفض سيجد نفسه وقد خسر كل الفرص لصالح غيره.

 

مواعيد لبنانية مزدحمة في سوريا.. وروسيا!

همس ديبلوماسي أجنبي معروف بحيويته لبعض اللبنانيين أن هناك سياسيين يقولون في الإعلام عكس ما يقولونه للسفراء الذين يلتقونهم. واعطى الديبلوماسي مثالاً حول ملف العلاقة مع سوريا، حيث هناك جدول مزدحم بطلب المواعيد في دمشق، وهناك لائحة طويلة بطالبي التأشيرات إلى موسكو لعلها تفتح الطريق أمامهم نحو العاصمة السورية.

 

حيوية وهاب

لوحظ أن حيوية رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب قد تراجعت كثيراً بعد الانتخابات النيابية، بسبب حالة الإحباط التي يعيشها من حلفائه في قوى 8 آذار، وخصوصاً من حليفه "حزب الله".

ويبدو أن وهاب يعيش فترة استراحة كي يعيد درس خطواته المقبلة.. مع تمسّكه بالمواقف الاستراتيجية.

 

"هون.. مش هون"

قال مرجع سياسي إن نائب بيروت فؤاد مخزومي يبدو أنه يعتمد مقولة "كفى الله المؤمنين شرّ القتال"، فهو غاب عن لعب أي دور أو حضور منذ انتهاء الانتخابات النيابية، بينما كانت شعاراته الانتخابية المنتشرة توزّع الوعود على البيارتة.

وسأل المرجع: "المخزومي هون أو مش هون؟"!

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.