وزارة الصحة: 248 حالة مثبتة بفيروس الكورونا… هل دخلنا في المرحلة الرابعة من الانتشار؟

صدر عن وزارة الصحة العامة التقرير اليومي عن فيروس كورونا ، وجاء فيه: "ابتداء من 21 شباط وحتى تاريخ 22 آذار 2020، أصبح عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة 248 حالة بزيادة 18 حالة عن يوم أمس.
كما وردت 5 حالات من مختبرات غير معتمدة من قبل الوزارة، وهي تحتاج لإعادة التأكيد في مستشفى الحريري.
وبناء عليه، تتابع وزارة الصحة العامة الحالات كافة التي تم تشخيصها في مختبرات غير مرجعية من أجل تأكيدها، علماً أنه تبين خلال التقصي أن بعض هذه الحالات أعيد فحصها في مختبرات خاصة أخرى وجاءت النتيجة سلبية، مما يحتم على وزارة الصحة إعادة إجراء الفحوص لحسم النتيجة في صورة نهائية.
وحرصاً من وزارة الصحة العامة على اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر في التعاطي مع هذا المرض، تشدد الوزارة على جميع الحالات التي تم فحصها في مختبرات خاصة غير معتمدة وجاءت نتيجتها إيجابية ولا يعاني أكثرها من أعراض مرضية، التزام الحجر الصحي المنزلي التام ريثما يتم تأكيد التشخيص أو نفيه.
كما، تشدد الوزارة على تطبيق الإجراءات الوقائية كافة، ولا سيما التزام الحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية أخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن، وتذكر بأن أي تهاون في تطبيقها سيعرض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية".
حسن: نحن أمام خيارين!
من جهته، أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن إلى أننا "أمام خيارين إما الوصول إلى بر الأمان وإما الكارثة وهو ما يحدده مدى التزام اللبنانيين بإجراءات التعبئة العامة خلال العشرة أيام المقبلة".
وفي حديث إذاعي، أكد حسن أننا "لم نصل بعد إلى المرحلة الرابعة بل نحن في مرحلة التفلّت من الانتشار المحدود"، كاشفاً عن ست حالات مجهولة المصدر ومتخوفاً من العدوى المجتمعية التي "تدق ناقوس الخطر".
ولفت وزير الصحة إلى أن "عدد الحالات الفعلية يفوق الأعداد المسجلّة ما يتطلب حماية اجتماعية للحد من الانتشار".

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.