خبريات في الظل

ديوك" الحكومة"

تتعمّد دبلوماسية غربية، التحدث أمام ضيوفها عن "صراع ديوك" سيتحكّم بمسار عمل الحكومة اللبنانية في الفترة المقبلة، الأمر الذي يشي بوجود أمر عمليات خارجي لبعض الأطراف الداخلية.

 

واشنطن تأخذنا إلى المجهول!

عبّر دبلوماسي عربي، عن انزعاجه الكبير من التصريحات الأميركية حيال الجولان المحتلّ، وقال إنّ واشنطن تأخذ المنطقة إلى المجهول. علماً أنّ دولة الدبلوماسي المذكور هي من حلفاء أميركا في المنطقة.

 

لائحة سوداء إلى النور

ذكر مصدر مسؤول أمام مرجع أمني كبير، أنّ وزير خارجية أميركا مايك بومبيو، أبلغ مرجع لبناني سياسي وحزبي، أنّ بلاده ستفرج قريباً عن لائحة سوداء، تضمّ مجموعة أسماء داعمة لنشاطات "حزب الله"، وأنّ هذه الأسماء لا تنتمي كلّها إلى قماشة المقاومة، وقال إنّ على لبنان الرسمي أن يساعد في تجفيف مصادر تمويل "حزب الله".

 

وضع غير مطمئن

نبّهت مرجعية اقتصادية، خلال لقاء جمعها مع مرجعية سياسية كبرى، إلى أنّ الوضع الاقتصادي غير مطمئن، وقالت المرجعية إنّها تكاد تفقد آلية التحكّم بالأمور التي قد تفلت من يدها إذا لم تحصل تطورات إيجابية.

 

لا للتنفيعات

يقول أحد المحيطين بوزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيوميجيان، إنّه في صدد إجراء نفضة لوزارته، ويعتبر أنّ هذه النفضة حتمية، وستطال جمعيات "سياسية ـ إنسانية ـ اجتماعية" كثيرة بحسب تعبيره، لأنّ حجم الهدر لا يوصف.

 

تبادل رسائل محتمل

يتخوّف مرجع أمني من تبادل رسائل أمنية بين أطراف دولية في الساحة اللبنانية.

 

المبادرة الروسية تبخّرت

قال مصدر رفيع، إنّ المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين تبخّرت بفعل الضغوطات الأميركية، وقال: بصريح العبارة إنّ الطاقة الروسية أُغلقت، ولذلك قد نصل قريباً إلى حالة من الاختناق.

 

رصانة وحصانة

نُقل عن مسؤول كبير، إنّه غير راض عن إنتاجية الحكومية، وإنّ "فلتات شوط" رئيس الحكومة بعيد زياراته الخارجية تُفقد الحكومة حصاتها ورصانتها.

 

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.