خبريات في الظلّ

رجل دين "حرتقجي"

تعاني بلدة جنوبية من تفلّت رجل دين، والتصرّف مع أبناء البلدة المذكورة بما لا يتلاءم وموقعه الديني، وما يزيد الأمر سوءًا هو إحكام رجل الدين المذكور السيطرة على مرجعيته الدينية، حتى باتت المرجعية تحت وصايته الكاملة، والسبب إمساكه بمجموعة "إنقلابيين"، يستخدمهم لخدمة طموحاته "الانفلاشية".

زملاء لرجل الدين المذكور يصفونه بالمتسلّط، ومن المعلوم أنّ رجل الدين المذكور يتلطى تحت عباءة حزبية لتغطية أفعاله، وآخر "حرتقاته" تحريك أحد أعضاء لجنة الوقف في رعية تابعة له، لتوجيه إنذار إلى مرجعية دينية أخرى.

صور للنشر

عبّر مسؤول حزبي مؤخراً أمام أحد كوادر حزبه، عن انزعاجه من تصرفات ناشزة يقوم بها نائب سابق ووزير حالي ينتميان إلى حزبه، إذ يلبي النائب السابق دعوات "عَ الطالع والنازل" من أهل القضاء الذي ينتمي إليه، ويصطحب معه الوزير الحالي، الأمر الذي يثير علامات استفهام كثيرة، خصوصاً أنّ الوزير ليس من أبناء هذه المنطقة. ويقول المسؤول الحزبي إنّ النائب والوزير يستغلان طيبة الناس، أمّا أصحاب الدعوات فيحتفلون لفرط طيبتهم باستقبالهم شخصيتين عامتين في دارتهم، ويعرضون الصور في الفضاء الافتراضي كما لو أنّهم ينشرون غسيلهم على حبل.

سياسة عقارية

ينشط سياسي معروف جداً على خطّ السمسرات العقارية، وعلى الرغم من حالة الركود التي تصيب السوق العقاري جراء الأزمة الاقتصادية الخانقة، يتدبّر السياسي المذكور أمره، إذ يستغلّ مرجعية عائلته لفرض "خواته" العقارية وإلباسها ثوب المشروعية.

متمنّعة عن الرسوم البلدية

تشتكي بلدية قريبة من الخط الساحلي الجنوبي، من تمنّع إحدى المرجعيات السياسية المعروفة عن دفع الرسوم البلدية المستحقّة عليها منذ أكثر من 7 سنوات، ويقول رئيس البلدية إنه طالب المرجعية المذكورة مباشرة ومواربة بالمستحقات ولكن دون نتيجة تذكر.

دعوى من "برتقالي" على "برتقالي"

تقدّم عضو مجلس بلدي "برتقالي" بدعوى قضائية بحق رئيس بلديته الذي ينتمي إلى نفس الخطّ السياسي، إذ يتّهم عضو المجلس البلدي المذكور رئيس البلدية بتزوير فواتير. ومع أنّ علامات استفهام كثيرة تحوم حول الأداء المالي لرئيس البلدية المذكور، كان لافتاً أن تأتي الدعوى القضائية من ابن جلدته.

أحكام قضائية مع "سكر زيادة"

امتنعت شخصية مسؤولة في سلطة رسمية عن المثول أمام التفتيش كما لو أنّها المرجعية التي لا سلطة تعلو فوق سلطتها. وقد تمّ استدعاء هذه الشخصية بعدما كثرت الشكاوى بشأن أدائها الذي يتردّد على كلّ شفة ولسان، بأنّ قراراتها وأحكامها تتأثّر بالاتصالات التي تردها من سياسيين، وتكون مع "سكر زيادة" إذا كان الاتصال من مرجعيتها السياسية.

ترميم كنائس أثرية

ينوي رئيس حزب مسيحي كبير ترميم 40 كنيسة أثرية في منطقته، وقد استحصل على مساعدات أجنبية على شكل هبات لإتمام مهمته هذه.

انتقادات يومية

تتعرّض شخصية اقتصادية لانتقادات يومية من مرجعية سياسية، وتحمّلها الأخيرة مسؤولية كبيرة في حالة الاهتراء الاقتصادي الذي وصلنا إليه، وتعدّد المرجعية السياسية أمام الدائرة اللصيقة بها مجموعة أخطاء استمرت منذ العام 1993 إلى اليوم بحسب رأيها، حمّلت مالية الدولة أعباء كنّا في غنى عنها.

مرشّح مفقود

يسأل الجزينيون عن "رجل الأعمال" جاد صوايا، ويُعيد بعضهم سبب اختفائه التام عن الساحة الجزينية إلى "انشغاله" ببناء أكبر مدينة ملاهي مائية سبق له أن وعد بها الجزينيين في فترة الانتخابات النيابية.

تعديلات مرفوضة

عبّر رئيس حزب مسيحي عن انزعاجه من جملة التعديلات المقترحة على القانون الانتخابي، وقال لمن يعنيهم الأمر إنّ كافة التعديلات المقترحة لا تحاكي المطلوب.

صفقة عادلة

ينشط دبلوماسي عربي معتمد في بيروت على خطّ الترويج لـ "صفقة القرن" في أوساط معيّنة، ويقول أمام "المستهدفين" إنّ الصفقة عادلة.

حفلة تأنيب

تعرّض نائب سابق لحفلة تأنيب من مرجعيته السياسية، على خلفية تصريحات أدلى بها بعيد أحداث طرابلس، تضمّنت تحريضاً على الجيش بطريقة غير مباشرة.

وضع غير صحي

تتوقّف سفارة أجنبية كبيرة عند "اعتكاف" مرجعية سياسية لطائفة أقلوية، لتخلص إلى أنّ الوضع السياسي الراهن ليس صحياً.

صندوق استثنائي

رغم تشظّي وزارات الدولة الخدماتية وصناديقها بحالة الإفلاس التي تصيب البلد، يبدو وكأن مجلس الجنوب عصياً على السياسات التقشفية، إذ ينشط في تقديم الخدمات السياسية على حساب خزينة الدولة وكأن مالية الدولة بألف خير.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.