بالفيديو: الجزائر.. بطلة عرس أفريقيا

Image

بعد 29 عاماً، جدّد المنتخب الجزائري فوزه ببطولة الأمم الأفريقية، ليحمل الكأس الذي غاب من خزائنه طيلة نحو ثلاثة عفود من الزمن.

وأثبت المنتخب الجزائري علو كعبه، وعرف كيف يصل إلى نهائي البطولة، ثم عرف كيف يفوز بها بعد أن سجّل هدفاً مبكراً في مرمى منتخب السنغال في الدقيقة الثانية من المباراة، ونجح في الحفاظ على تقدّمه ونظافة شباكه طيلة 90 دقيقة، في نهائي البطولة الذي أقيم مساء الجمعة، على استاد القاهرة.

ومنح بغداد بونجاح هدف الخلاص المبكر لجماهير "الخضر" منذ الدقيقة الثانية بعد تسديدة قوية اصطدمت بقدم المدافع السنغالي ساليف ساني، بديل صمام دفاع نابولي الإيطالي خاليدو كوليبالي، الغائب بسبب نيله البطاقة الصفراء في مواجهة نصف النهائي أمام تونس.

وحاول المنتخب السنغالي تعديل النتيجة بالضغط على معترك عمليات الجزائر لكن محاربي الصحراء نجحوا في ابعاد المحاولات الخطيرة في مباراة كانت صعبة.

وأضاف "الخضر" لقبهم الثاني في البطولة القارية بعد 29 عاما من تتويجهم باللقب الوحيد في البطولة حين توج بنسخة عام 1990 على أرضه.

وكان المنتخب الجزائري قد حجز تذكرة العبور إلى المباراة النهائية بعد الفوز 2-1 على نيجيريا، فيما تغلب منتخب السنغال بهدف دون رد على تونس.

وفشل المنتخب السنغالي في التتويج بالبطولة القارية، حيث كان أفضل إنجاز سابق هو إحراز المركز الثاني عندما خسر أمام نظيره الكاميروني بركلات الترجيح في المباراة النهائية لنسخة 2002 في مالي.

سجل البطولة

يحمل المنتخب المصري الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة حيث فاز بالبطولة 7 مرات سنوات (1957- 1959-1986-1998-2006-2008-2010)، ويليه منتخبا الكاميرون (حامل لقب دورة 2017) بخمسة ألقاب وغانا بأربع بطولات.

وفي ما يلي سجل المنتخبات الفائزة بلقب كأس أفريقيا للأمم منذ تأسيسها سنة 1957:

1957 في إثيوبيا: فاز المنتخب المصري باللقب بعد تغلبه على إثيوبيا بأربعة أهداف دون مقابل.

1959 في مصر: توج المنتخب المصري باللقب بالفوز على السودان بهدفين لواحد .

1962: استضافت إثيوبيا النهائيات وفازت بالكأس بتغلبها على مصر 4-2 في الوقت الإضافي من المباراة النهائية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل فريق.

1963: أقيمت البطولة في غانا التي فازت باللقب بالتغلب على السودان في المباراة النهائية بمدينة أكرا بثلاثة أهداف دون مقابل.

1965: في تونس: غانا تحتفظ باللقب بالتغلب على تونس في المباراة النهائية 3-2 في الوقت الإضافي.

1968: النهائيات أقيمت في إثيوبيا مجددا والكونغو الديمقراطية حاليا (زائير حينها) فازت بالكأس بالتغلب على غانا في النهائي بهدف دون مقابل.

1970: المنتخب السوداني يفوز بأول لقب قاري في البطولة التي أقيمت على أرضه بالتغلب على غانا بهدف دون مقابل.

1972: استضافت الكاميرون النهائيات وفازت الكونغو برازفيل على مالي 3-2 في المباراة النهائية بمدينة ياوندي.

1974: استضافت مصر البطولة، وقد أعيدت المباراة النهائية لأنها انتهت بالتعادل بين الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) وزامبيا بهدفين لكل منهما في الوقتين الأصلي والإضافي. وفي المباراة الثانية فازت الكونغو بهدفين دون مقابل لتحرز اللقب للمرة الثانية.

1976: استضافت إثيوبيا البطولة عام 1976، التي أقيمت للمرة الأولى بنظام الدوري، وتصدر المغرب الترتيب وتوج باللقب.

1978: استضافت غانا النهائيات وفازت في المباراة النهائية على أوغندا بهدفين مقابل لا شيء، لتصبح بذلك أول دولة تفوز باللقب ثلاث مرات، واحتفظت بكأس عبد العزيز سالم للأبد.

1980: أقيمت النهائيات في نيجيريا التي فازت بالكأس بالتغلب على الجزائر في النهائية بثلاثة أهداف دون مقابل.

1982: أحرزت غانا اللقب الرابع على حساب المنتخب الليبي صاحب الأرض بركلات الترجيح في النهائي بالعاصمة طرابلس.

1984: استضافت كوت ديفوار النهائيات، وأحرزت الكاميرون أول لقب بفوزها على نيجيريا 3-1.

1986: فازت مصر بالبطولة التي استضافتها، وتغلبت في النهائي على الكاميرون بضربات الترجيح.

1988: أقيمت النهائيات في المغرب، وفازت الكاميرون باللقب للمرة الثانية على حساب نيجيريا بهدف دون مقابل.

1990: فازت الجزائر بالبطولة التي أقيمت على أرضها بعد تغلبها على نيجيريا في النهائي بهدف دون مقابل.

1992: تمت زيادة عدد الفرق المشاركة في النهائيات من 8 إلى 12، وتمكن منتخب كوت ديفوار من إحراز لقب البطولة بعد التغلب على غانا بضربات الجزاء الترجيحية 11-10 في مباراة مثيرة.

1994: أقيمت البطولة في تونس، وفازت نيجيريا باللقب بالتغلب على منتخب زامبيا في النهائي 2-1.

1996: نظمت جنوب أفريقيا البطولة لأول مرة بعد رفع الحظر عنها (وشارك 15 منتخبا بعد انسحاب نيجيريا لأسباب سياسية)، وفازت جنوب أفريقيا في المباراة النهائية على المنتخب التونسي 2-0.

1998: أقيمت النهائيات في بوركينا فاسو وفازت مصر على جنوب أفريقيا في المباراة النهائية بهدفين دون مقابل.

2000: منتخب الكاميرون يفوز باللقب بعد تغلبه على منتخب نيجيريا صاحب الأرض بضربات الترجيح بعد انتهاء الأصلي بالتعادل بهدفين لكل منهما.

2002: احتفظت الكاميرون باللقب بفوزها بركلات الترجيح على السنغال 3-2 في المباراة النهائية في باماكو عاصمة مالي.

2004: أقيمت النهائيات في تونس حيث نجح الفريق التونسي في الفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب المغربي بهدفين مقابل هدف واحد.

2006: نظمت مصر البطولة وفازت بركلات الترجيح في المباراة النهائية على منتخب كوت ديفوار 4-2 .

2008: احتفظت مصر باللقب وتغلبت في النهائي على الكاميرون بهدف محمد أبو تريكة في المباراة التي جرت بأكرا عاصمة غانا.

2010: منتخب مصر يحرز البطولة للمرة الثالثة على التوالي بالتغلب على منتخب غانا بهدف محمد ناجي (جدو) في المباراة النهائية في لواندا عاصمة أنجولا.

2012: نظمت بالغابون وغينيا الاستوائية وفاز باللقب المنتخب الزامبي ظاهرة هذه الدورة بقيادة هيرفي رونار على منتخب كوت ديفوار بالضربات الترجيحية .

2013: نظمت بجنوب أفريقيا بعد أن كانت مقررة بليبيا، لكن الكاف سحب البطولة من الأخيرة؛ نظرا للحالة الأمنية التي مرت بها ليبيا، وفاز بها المنتخب النيجيري على حساب بوركينا فاسو 1-0.

2015: المغرب يحرم من المشاركة في النهائيات بعد أن طلب تأجيل الدورة الخمسين التي كانت مقررة بالمملكة خوفا من وباء إيبولا، وانتقلت إلى غينيا الاستوائية وفاز بها منتخب كوت ديفوار على حساب منتخب غانا بالضربات الترجيحية.

2017: منتخب الكاميرون يفوز باللقب الخامس بعد تغلبه على نظيره المصري في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة الغابونية ليبروفيل بهدفين لواحد.

2019: منتخب الجزائر يفوز باللقب للمرة الثانية بعد تفوقه على نظيره السينغالي في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة المصرية القاهرة بهدف للاشيء.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.