من هم المرشحون للفوز بالكرة الذهبية 2019؟

بدأ العد العكسي لمعرفة من سيفوز بجائزة الكرة الذهبية لسنة 2019 التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم، مع الإعلان عن القائمة النهائية التي تحمل أسماء ثلاثين مرشحا، قبل حفل تسليمها الرسمي في الثاني من ديسمبر/كانون الأول.

ويأتي في مقدمة المرشحين لنيل الجائزة البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي، والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، والهولندي فيرجيل فان دايك نجم خط دفاع ليفربول بطل دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي والذي اختير أفضل لاعب في أوروبا بحسب الاتحاد القاري للعبة، في حين نال ميسي جائزة أفضل لاعب بحسب الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وتضمنت القائمة أيضا أسماء لاعبي ليفربول روبرتو فيرمينو وأليسون بيكر وجورجينيو فينالدم وترينت ألكسندر أرنولد وساديو ماني ومحمد صلاح.

ومن نادي مانشستر سيتي ضمت القائمة كلا من برناردو سيلفا ورياض محرز نجم المنتخب الجزائري، وكيفن دي بروين ورحيم سترلينج وسيرجيو أغويرو. ومن توتنهام هوتسبير ورد اسم كل من سون هيونغ مين، وهوغو لوريس.

أما من نادي برشلونة الإسباني، فإلى جانب النجم ميسي، وردت أسماء كل من أنطوان غريزمان، وفرينكي دي يونغ، ومارك أندريه تير شتيغن. وبالنسبة لريال مدريد فقد ورد اسم إيدن هازارد وكريم بنزيمة.

ومن نادي يوفنتوس، ضمت القائمة، إضافة إلى رونالدو، اللاعب ماتيس دي ليخت. ينضاف إليهم روبرت ليفاندوفسكي من بايرن ميونيخ، ودوسان تاديتش ودوني فان دي بيك من أياكس أمستردام.

ورشحت "فرانس فوتبول" أيضا كلا من كيليان مبابي ماركينيوس من باريس سان جرمان، وبيير إيمريك أوباميانغ من نادي أرسنال، وكاليدو كوليبالي من نابولي، وجواو فيلكس من أتليتيكو مدريد.

لكن القائمة خلت من اسم حامل الكرة الذهبية العام الماضي الكرواتي لوكا مودريتش صانع ألعاب ريال مدريد الإسباني، والبرازيلي نيمار نجم باريس سان جرمان الفرنسي، وذلك لتراجع مستوى الأول بشكل كبير وإصابة الثاني التي أدت إلى غيابه لفترة طويلة عن الملاعب.

الأميركية رابينوي عن فئة السيدات

أما في فئة السيدات، فتبدو الأميركية ميغان رابينوي مرشحة استثنائية لإحراز اللقب بعد أن قادت منتخب الولايات المتحدة إلى إحراز اللقب العالمي في مونديال فرنسا الصيف الماضي، وتوجت هدافة له وأفضل لاعبة فيه.

ومن أبرز منافساتها الأسترالية سام كير.

يذكر أن جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة استحدثت عام 2018. وفازت بها النرويجية آدا هيرغربيرغر. وستشهد هذه الدورة أيضا استحداث جائزة أفضل حارس مرمى.

وقد أطلقت "فرانس فوتبول" على الكرة الذهبية المخصصة للحراس اسم "جائزة ياشين"، تكريما للنجم السوفياتي السابق ليف ياشين الذي كان وما زال حارس المرمى الوحيد الذي نال الكرة الذهبية المخصصة لأفضل لاعب (في 1963).

وتوزع أيضا جائزة "كأس كوبا" لأفضل لاعب دون سن 21 عاما.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.