ماكرون يزور لبنان الخميس… ومساعدات فرنسية للبنان

يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بزيارة للبنان غداً الخميس، للقاء الفرقاء السياسيين، على إثر الانفجار الضخم الذي هز بيروت أمس.

وكان ماكرون قد غرد باللغة العربية أمس، معبراً عن تضامنه مع لبنان بعد الانفجار الكبير في مرفأ بيروت، والذي أودى بحياة 100 شخص وإصابة أكثر من 4 آلاف آخرين.

وقال ماكرون في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أعبر عن تضامني الأخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المساء في بيروت وخلف أضرارا جسيمة".

وأكد على أن "فرنسا تقف إلى جانب لبنان دائماً"، مشيراً إلى أنه يتم نقل مساعدات وإسعافات فرنسية إلى لبنان.

ماكرون يتصل بدياب…

وتلقى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب اليوم اتصالاً من ماكرون، أبلغه فيه أنه سيزور بيروت غداً لمساعدة لبنان في هذه المرحلة العصيبة.

وشكر رئيس الحكومة الرئيس الفرنسي على وقوف فرنسا الدائم إلى جانب لبنان، ووضعه في صورة الكارثة التي أصابت البلد، مقدّراً مبادرة ماكرون بإرسال ثلاث طائرات مجهزة بمعدّات طبية إلى بيروت، ومؤكّداً على العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين وتقديره لدعم فرنسا الذي ينطلق من حرص كبير وثابت على سيادة لبنان واستقراره.

مساعدات فرنسية وحشد للمجتمع الدولي…

هذا وأعلن الرئيس ماكرون،​ أن بلاده أرسلت فريقاً من قوات ​الدفاع المدني​ وأطناناً من المساعدات​ الطبية إلى ​لبنان​، فيما قال وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان، أن باريس ستقترح حشد المجتمع الدولي لتوفير المساعدات الإنسانية للبنان.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن "فرنسا واقفة وستقف دائماً إلى جانب لبنان واللبنانيين. وهي مستعدة لتقديم مساعدتها وفق الحاجات التي ستعبر عنها السلطات اللبنانية".

هذا وستجتمع الحكومة الفرنسية اليوم لتنسيق المساعدات الفرنسية للبنان، والتي يتوقع أن تتوزع بين مساعدات عينية ومادية.

 

 

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.