120 مليار ليرة لبنانية لدعم اللبنانيين… لجنة المال تقر خطة الحكومة للأمان الإجتماعي

أقرت لجنة المال والموازنة في مجلس النواب اليوم، مشروع خطة الأمان الاجتماعي والتحفيز المحال من الحكومة بقيمة 1200 مليار ليرة، لدعم الأسر من خلال المساعدات الاجتماعية، ولتحفيز المشاركة بدفع عجلة الاقتصاد، ولجلب عملات أجنبية إضافية إلى لبنان.

وينقسم المشروع إلى قروض لتحفيز الصناعة بقيمة 300 مليار ليرة، وقروض للمؤسسات الصناعية الصغيرة بقيمة 140 مليار ليرة يستفيد منها 7000 مستفيد، وقروض مدعومة للمزارعين بقيمة إجمالية تبلغ 135 مليار ليرة ويستفيد منها 30 ألف مزارع، وقروض مدعومة للحرفيين تبلغ 30 مليار ليرة يستفيد منها 6700 حرفي.

ولفت رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان إلى أن هذه القروض تعالج الوضع الاقتصادي والاجتماعي الناجم عن الكورونا وتساهم بخفض نسبة البطالة، والقسم الثاني منها والبالغ 600 مليار ليرة، فيشكّل شبكة أمان اجتماعي يستفيد منها 200 ألف لبناني، بمبلغ 400 ألف ليرة شهرياً من الفئات الأكثر تعرضاً من المسنين وأسر طلاب المدارس الرسمية ومصابي الألغام وذوي الاحتياجات الخاصة، وشرائح اخرى محددة في القانون.

ومشروع الـ1200 مليار، هو اعتماد إضافي طلبته الحكومة على موازنة 2020، ومع تدني أسعار المحروقات ومجالات الوفر في الموازنة، بات من الممكن تأمين المبلغ المطلوب، والذي يهدف إلى صمود المجتمع اللبناني ودعم الشرائح المحتاجة.

على صعيد آخر، أقرت اللجنة اتفاقية القرض الموقع بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي لتمويل مشروع الإسكان بقيمة 50 مليون دينار كويتي، ما يعادل 180 مليون دولار.

 

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.