هذه حكومة الـ20

رئيس مجلس الوزراء

البروفسور حسان دياب

من مواليد بيروت 1 حزيران 1959. متزوج من نوار رضوان المولوي وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان.

دكتور في هندسة الكمبيوتر من جامعة باث في إنجلترا. التحق بالجامعة الاميركية في بيروت في العام 1985 وشغل منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الاقليمية لمدة 13 عاما.

عُين وزيراً للتربية والتعليم العالي في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في العام 2011.

لديه أكثر من 150 منشوراً في مجلات ومؤتمرات التحكيم دوليا.

حصل على أكثر من 20 جائزة دراسية دولية وإقليمية. وقد شغل منصب العميد المؤسس لكلية الهندسة والرئيس المؤسس في جامعة ظفار في عمان خلال 2004 -2006. وهو عضو مؤسس في الجمعية العربية لعلوم الكمبيوتر.

__________________________________

 نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الوطني زينة عكر

 زينة عكر زوجة رجل الأعمال جواد عدرا، ومدير عام شركة «الدولية للمعلومات» وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

تحمل عدرا شهادة البكالوريوس  في العلوم الاجتماعية في التسويق/ الإدارة من الجامعة اللبنانية الاميركية.

لديها أكثر من 20 عاما من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.

 

  __________________________________

 وزير الداخلية والبلديات محمد ابراهيم فهمي

عميد متقاعد من الجيش اللبناني، من مواليد بيروت 1958، تطوع في الجيش بتاريخ 12-06-1978 وتقدم باستقالته بتاريخ 11-02-2016.

شغل مناصب عدة في الألوية والأفواج المقاتلة منذ العام 1980 ولغاية 1990، وشكل بعدها الى مديرية المخابرات – فرع الأمن العسكري ، واستلم رئاسة الفرع من العام 1997 ولغاية العام 2006، ثم شغل رئاسة المركز اللبناني للأعمال المتعلق بالألغام بعد حرب تموز 2006 ولغاية العام 2012، ثمّ عين قائد منطقة جبل لبنان العسكرية لغاية العام 2016.

حائز على ماجستير تنفيذية في ادارة الأعمال والموارد البشرية، بالإضافة الى دبلوم في الادارة العليا من جامعة James Madison  في الولايات المتحدة الأمريكية – فرجينيا.

__________________________________

  وزير المالية غازي وزني

ولد في بنت جبيل في ٢٠ تموز ١٩٥٤ ، متأهل من الإعلامية نجاة شرف الدين وله ثلاثة أولاد

حائز على شهادة دكتوراه في الأداء الاقتصادي والمالي من جامعة باريس ٩ دوفين ( Dauphine ) عام ١٩٨٣ في   فرنسا،  ودبلوم دراسات عليا في العلوم المالية من الجامعة نفسها .

باحث في مركز الأبحاث والدراسات المالية ( CREFI ) في جامعة باريس ٩ ( Dauphine ) فرنسا بين أعوام ١٩٨٠-١٩٨٤ .
مستشار مالي في باريس بين الأعوام ١٩٨٥-٢٠٠١ مصرفي ومؤسس عدد من المصارف في إفريقيا
أستاذ مشارك محاضر في كلية الاقتصاد والأعمال بين اعوام ١٩٨٧-١٩٩٨ في جمهورية الكونغو الديمقراطية .
مستشار لجنة المال والموازنة النيابية في لبنان بين أعوام ٢٠٠٩-٢٠١١.
خبير اقتصادي ومالي (مكتب الدراسات المالية والاقتصادية في بيروت ) .

 ___________________________

وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي

الدكتور ناصيف حتي يحمل دكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا (1980) وقبلها حصل على الإجازة في العلوم السياسية (1975) وعلى الماجستير في العلوم السياسية (1977) من الجامعة الأميركية في بيروت.

إلتحق بجامعة الدول العربية عام 1981 وعمل في مكتب الأمين العام وفي بعثة الجامعة في اوتاوا كندا. وعيّن مستشاراً دبلوماسيا لأمين عام جامعة الدول العربية (1991-1999) ثم رئيسا لبعثة جامعة الدول العربية في فرنسا ومندوبا مراقبا دائما للجامعة لدى اليونسكو ولدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية (2000-مطلع 2013) ثم مستشاراً لأمين عام الجامعة عام 2013 . ثم عيّن رئيسا لبعثة جامعة الدول العربية لدى إيطاليا ولدى الفاتيكان ومندوبا مراقبا دائما لدى منظمات الأمم المتحدة في إيطاليا (2014-2015).

صدرت له عدّة دراسات في الشؤون الدولية والشرق أوسطية وله كتاب حول النظرية في العلاقات الدولية وكتاب حول العالم العربي والقوى الخمس الكبرى في أواخر الثمانينات. مارس التدريس كأستاذ غير متفرّغ في الجامعة الأميركية في القاهرة خلال وجوده في القاهرة في التسعينات .

عيّن مديراً للمعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية في جامعة الروح القدس الكسليك (2016- صيف 2019) وبعدها أستاذ غير متفرّغ للعلاقات الدولية وشؤون الشرق الأوسط في الجامعة. شارك خلال مسؤولياته الدبلوماسية كمحاضر في العديد من المنتديات والندوات التي تعنى بالقضايا الدولية وشؤون الشرق الأوسط وهو عضو في عدة مجموعات أبحاث تعنى بالقضايا الدولية والشرق أوسطية وله مقالات بشكل دوري في الصحف تتناول القضايا الدولية وقضايا الشرق الأوسط.

__________________________________

 وزير البيئة ووزير الدولة للشؤون الادارية الدكتور دميانوس قطار  

 حصل على شهادة الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي. وكان وزير المالية والاقتصاد والتجارة بين نيسان وتموز 2005. وكان أيضا رئيس فرق الإسعاف الأولي في الصليب الأحمر اللبناني.

___________________________

وزير الاتصالات المهندس طلال حواط

مواليد طرابلس – الميناء  20-01-1969

حائز على ماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات سنة ١٩٩٨ من جامعة سان خوسيه في كاليفورنيا.

حائز على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات عام ١٩٩٥ من جامعة سان خوسيه في كاليفورنيا.

عمل في عدة شركات في الولايات المتحدة الأميركية في مجال هندسة الاتصالات والمعلومات ومنها شركة "سيسكو العالمية" لمدة 8 سنوات في الولايات المتحدة و11 سنة في لبنان في مواقع هندسية وإدارية.

شارك في تصميم وتطوير شبكات الإنترنت وشبكات الخليوي في كل المناطق اللبنانية وفي الاردن والعراق و السعودية وتونس وقطر والامارات العربية المتحدة  وغيرها، كما ساهم في تصميم و تطوير  الشبكات الخاصة للمؤسسات والمصارف الكبرى في لبنان و المشرق العربي.

كان يشغل مؤخراً منصب مدير اقليمي لقطاع الشرق الاوسط و شمال افريقيا و تركيا لدى شركة "ساندفين".

متأهل من السيدة شيرين عصافيري و لديه ثلاثة أولاد.

 _______________________________

وزير التربية والتعليم العالي د. طارق مجذوب

حصَل على الإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانيّة، وبكالوريوس الهندسة من الجامعة الأميركيّة في بيروت، ثمّ الدكتوراه في القانون العام من جامعة رين Rennes في فرنسا، عام 1993.

يُمارس التعليم الجامعي (في لبنان وعدد من الدول الغربيّة) منذ تخرُّجه. وهو اليوم قاضٍ (مُستشار) لدى مجلس شورى الدولة.

نُشِرت له عدّة مؤلَّفات وأبحاث علميّة وقانونيّة (بالإسبانيّة والإنكليزيّة والتركيّة والعربيّة والفرنسيّة).

  _______________________________

وزيرة  العدل د. ماري كلود نجم

  • بروفسور في كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، رئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي (CEDROMA).
  • أستاذة زائرة لسنوات عديدة في جامعة بانتيون-أساس (باريس 2) وفي جامعة بانتيون-سربون (باريس 1).
  • محامية بالإستئناف مُنتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت.
  • حائزة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون-أساس (باريس 2).
  • لها العديد من الأبحاث والدراسات في مواضيع تنازع القوانين والإختصاص الدولي، خاصةً في الأنظمة المتعددة القوانين.
  • بالإضافة إلى عملها المهني، ساهمت في مشاريع ومبادرات للمجتمع المدني. كانت من الأعضاء المؤسسين لحملة "خلص!" عام 2007 بهدف التوصّل إلى حلّ سلمي وملزم للأزمة السياسية في لبنان آنذاك. كما شاركت مؤخراً في الإنتفاضة الشعبية اللاطائفية من أجل تغيير جذري في الممارسة السياسية في لبنان.

________________________________

 وزير الطاقة والمياه د. ريمون غجر

مهندس كهربائي يتمتع بخبرة مهنية وأكاديمية تزيد عن 30 عامًا في مجالات الطاقة وأنظمتها.  تمتد مسيرته المهنية لدى العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم: كندا (أونتاريو هيدرو ، ألبرتا باور /  Ontario Hydro, Alberta Power) ، الولايات المتحدة (نياجرا موهوك ، باور ماث ،توزيع الطاقة / Niagara Mohawk, Power Math, Distributed Energy) ، الأردن (أسترا ASTRA / ) ولبنان.يشغل منصب كبير مستشاري السياسات في مجال الطاقة لدى وزارة الطاقة والمياه منذ عام 2007، حيث يرأس مجموعة صغيرة من الخبراء المسؤولين عن تنفيذ سياسة الطاقة وتوفير الاتصال لهذه السياسات مع مجلس الوزراء واللجان البرلمانية والوزارية الخاصة المعنية والوكالات الدولية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلخ / World Bank, IMF, UNDP, etc.،).يعمل الدكتور غجر أيضًا أستاذاً للهندسة الكهربائية في الجامعة اللبنانية الأمريكية / LAU منذ عام 1995 وهو يقوم بالتدريس وإجراء البحوث في مجالات اقتصاديات الطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة.كما شغل العديد من المناصب الإدارية في الجامعة اللبنانية الأمريكية / LAU، كنائب للرئيس للموارد البشرية والخدمات الجامعية وعميد مساعد وعميد مؤقت لكلية الهندسة قام بتأليف العديد من المقالات في المجلات الهندسية الدولية الرائدة. الدكتور غجر هو عضو بارز في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، وعضو نقابة المهندسين في طرابلس ، لبنان.

 

 ________________________________

وزيرة العمل لميا يمين الدويهي                                                    

مواليد زغرتا، مهندسة معمارية استشارية منتسبة الى نقابة المهندسين في طرابلس، أستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الجامعة اللبنانية.

حائزة على دبلوم دراسات عليا في الهندسة المعمارية من الجامعة اللبنانية ودبلوم دراسات عليا متخصصة في الترميم والحفاظ على الأوابد والمواقع التاريخية من الجامعة اللبنانية بالشراكة مع جامعةEcole de Chaillot Paris .

   __________________________________

وزير الصحة العامة د. حمد علي حسن

وزير الصحة حمد علي حسن، مواليد 1969 بعلبك خريج أكاديمية موسكو الطبية، طبيب مختبر وحائز على دكتوراه في العلوم البيولوجية.

وهو رئيس قسم العلوم المخبرية في الجامعة اللبنانية كلية الصحة، ورئيس بلدية بعلبك السابق ورئيس اتحاد بلديات بعلبك الحالي

 _____________________________

 وزير الشؤون الاجتماعية ووزير المهجرين د. رمزي مشرفية

التحق الدكتور المشرفيه بمستشفى روبرت جونز وأجنوس هانت لجراحة العظام في المملكة المتحدة حيث عمل لمدة 3 سنوات في الزمالة وجراحة الأوعية الدموية الدقيقة. انضم إلى قسم الجراحة في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1991 كأستاذ مساعد لجراحة العظام وجراحة اليد والجراحة المجهرية ، وعين لاحقًا أستاذًا مشاركًا في عام 1997. ‏في عام 2005 عين أستاذًا لجراحة العظام ‏وجراحة اليد والجراحة المجهرية في قسم جراحة العظام في جامعة البلمند ومركز كليمنصو الطبي التابع لجونز هوبكنز الدولي. عمل رئيسًا لقسم جراحة العظام ( 1993-1999) ومدير وحدة الطوارئ في المركز الطبي للجامعة الأمريكية (1992-2000).

يشغل منصب رئيس الجمعية اللبنانية للجراحة المجهرية الترميمية ورئيسً للجمعية اللبنانية لجراحة العظام ‏والمفاصل. عضو مؤسس في الأكاديمية الأمريكية لأطباء الطوارئ وعضو ومسؤول اتصال في جمعية النهوض الدولي بالرعاية الطبية الطارئة. وهو عضو في العديد من الجمعيات المهنية الأخرى.

عضو في كلية التأسيس AO ورابطة خريجي AO رابطة لدراسة التثبيت الداخلي للكسور

____________________________

 وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان كيفوركيان

 دبلوم في ادارة المشاريع – جامعة هيغازيان

بكلوريوس في العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية

لديها خبرة في ادارة المشاريع، ادارة الاموال، تنفيذ السياسات الاجتماعية، الارشاد الاجتماعي: مرشدة اجتماعية ومنسقة ادارية لمركز زوارتنوتس التربوي والتاهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للعاملين الاجتماعيين للطائفة الارمنية اللبنانية 2013-2017. مرشدة اجتماعية في مطرانية الارمن الارثوذوكس في لبنان 2007- 200 ، مرشدة اجتماعية في ميتم عش العصافير في جبيل.

__________________________________

 وزير الزراعة ووزارة الثقافة عباس مرتضى

 

___________________________________

وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة
من مواليد 1956 رئيس الهيئة التنفيذية في بنك البحر المتوسط MED – شغل منصب مدير عام «بنك» BLC ورئيس اللجنة التنفيذية في Astero Bank قبرص، كما شغل العديد من المناصب منها  مدير «نيبسون» الأميركية

__________________________________

 وزيرة الإعلام منال عبد الصمد

منال عبد الصمد، شغلت رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة- وزارة المالية، وهي أستاذة محاضرة في جامة القديس يوسف في بيروت.

نالت دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس-1 السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتنويه من اللجنة الفاحصة في كانون الثاني 2015.

__________________________________

 وزير الصناعة عماد حب الله

 عماد حب الله، هو عميد «الجامعة الأميركية في دبي» منذ مايو (أيار) عام 2017، الإمارات العربية المتحدة.

حاصل على دبلوم في الإدارة العامة وإدارة الأعمال عام 2001 من «المعهد الدولي لتطوير الادارة»، وماجستير في إدارة الأعمال عام 1994 من «جامعة كولومبيا»، ودكتوراه في هندسة الاتصالات عام 1986 من «جامعة سيراكيوز» بالإضافة إلى ماجستير آخر في الهندسة الكهربائية عام 1982 من الجامعة ذاتها في الولايات المتحدة، وبكالوريوس في الكيمياء عام 1979 من «الجامعة اللبنانية».

__________________________________

 وزير الأشغال العامة والنقل ميشال إبراهيم نجار

 من مواليد 17 كانون الأوّل من العام 1958.

أنهى دراساته الثانوية في مدرسة بشمزين العالية سنة 1967 وانتقل بعدها لدراسة الهندسة المدنية في الجامعة الأميركية في بيروت. إلا ان الظروف حينها ارغمته على متابعة تحصيله العلمي في جامعة ولاية اوكلاهوما الأميركية حيث حاز على شهادة الدكتوراه في هندسة المدنية (Structural Engineering).

في جامعة البلمند تولى ومنذ العام 1991 مسؤوليات إدارية عديدة منها عمادة كليتي الهندسة والعلوم ونيابة الرئاسة لشؤون الإدارة والتطوير والعلاقات العامة

__________________________________

وزيرة المهجرين غادة شريم
غادة شريم عطا دكتوراه أدب فرنسي، مشرفة على مجلة فيروز الصادر عن دار الصياد (2/2/2008) مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الرابع  – الجامعة اللبنانية (13/2/2016) أستاذة في الجامعة اللبنانية ، صاحبة صفحة «السياسة كلمة مؤنث». تعمل على تحصيل حقوق المرأة اللبنانية السياسية.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.