مصارف بدأت بتطبيق التعميمين 148 و151 لناحية سعر الدولار… ماذا يعني ذلك؟

بدأ عدد من المصارف برفع سعر صرف الدولار المعتمد لتطبيق تعميمي مصرف لبنان 148 و151 المخصصين للسحوبات النقدية من الودائع بالدولار إلى 3850 ليرة، بعدما كان 3000 ليرة.

يُذكر أن تعميم مصرف لبنان رقم 151 يقضي بالسماح للعميل المودعة أمواله بالدولار، أن يسحبها بالليرة اللبنانية "وفق سعر السوق"، على أن لا تتعدى تلك السحوبات كحد أقصى مبلغ 5000 دولار شهرياً، وذلك فقط عند طلب العميل.

أما التعميم رقم 148، فينص على أنه "في حال طلب أي عميل لا يتعدّى مجموع قيمة حساباته الدائنة كافة، لدى المصرف 5 ملايين ليرة بتاريخ صدور هذا القرار، إجراء سحوبات أو عمليات صندوق نقداً من هذه الحسابات، على المصارف العاملة في لبنان، يتم تحويل المبلغ المطلوب سحبه إلى الدولار الأميركي وفقاً للسعر الذي يحدده مصرف لبنان في تعاملاته مع المصارف. وبعدها يتم تحويل المبلغ بالدولار الأميركي الناتج عن عملية الصرف إلى الليرة اللبنانية وفقاً لسعر السوق بتاريخ طلب السحب من قبل العميل".

وبعدما كان السعر المعتمد للدولار في البنوك ثابتاً عند الـ3000 ليرة، يأتي رفع سعر صرفه ليواكب قيمة سعر صرفه في السوق، أي وفق تسعيرة الصيارفة.

هذا وأعلنت نقابة الصرافين، في بيان توجهت فيه إلى "شركات ومؤسسات الصرافة في نقابة الصرافين"، أن تسعير سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية لنهار الاثنين 29-6-2020 وبهامش متحرك هو بين:

-الشراء بسعر 3850 كحد أدنى

-البيع بسعر 3950 كحد أقصى.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.