تقرير أميركي: "حزب الله" يتمدّد إلى العراق ويقلق دول الخليج!

حذّر "تقرير أمني" أميركي من تنامي الدور الذي يضطلع فيه "حزب الله اللبناني" في العراق في ضوء تصاعد التوتر بين السعودية وإيران.

وذكر التقرير أن "حزب الله يتحول، بحكم الواقع الموضوعي، إلى قوة ميدانية على الأرض في العراق، وبصورة تقلق دول المعسكر السعودي في الخليج وتضع أمام منظومة الخليجي بمضمونها السعودي تحديات غير مسبوقة بالمسار الأمني".

صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن أشارت إلى أنها اطلعت على "تقرير تحليلي عميق" أعدته لجنة أمنية تعمل مع وزارة الدفاع الأميركية وأُرسلت منه نسخ إلى دول حليفة للولايات المتحدة في المنطقة، من بينها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وزعم التقرير أن "حزب الله اللبناني تمكّن من إقامة وتأسيس حضور ميداني عسكري متقدم يمكنه يساهم مستقبلاً بإقلاق حركة الطيران في دول مثل السعودية والإمارات والكويت، وحتى في إعاقة الملاحة وحركة النقل البحري، في ظل التحدي الذي تسببه الطائرات من دون طيار".

ورأى التقرير أن "تجربة حزب الله اللبناني تتمدد وتتوسع بالقرب من خاصرة الأمن السعودي"، وتحدث عن "ثبات وثقة في خطوات حزب الله لتأسيس موقع ميداني متقدم له بالقرب من دول خليجية متعددة عبر الأراضي العراقية والمياه الإقليمية الخليجية".

واعتبر التقرير "ما أنجزه حزب الله خطوة لم تكن محسوبة لكنها نضجت بدعم لوجستي إيراني، إضافة إلى أنه يقلق وبشدة كل الأوساط الاستخبارية في كل من الإمارات والسعودية والبحرين، خوفاً من تحويل أمن الملاحة والطيران الخليجي إلى مسرح عمليات محاصر بطائرات مسيرة صغيرة الحجم، من جهة الحوثيين جنوباً ومن عناصر حزب الله والحشد الشعبي شرقا عبر العراق".

وتناول التقرير إلى ما سمّاها "منشآت رشيقة وخفيفة غير مرئية على درجة عالية من التمويه، تمكن مستشارون من حزب الله من إقامتها قريباً من مياه دول خليجية من بينها البحرين والكويت والسعودية".

وقال: "يدور الحديث عن منشآت محروسة بدرجة عالية من الجهد الاستخباري، وتعمل في نطاق وتحت يافطة حلفاء أقوياء ومضمونين من العراقيين".

ولفت التقرير إلى أن "السعودية اقترحت على البنتاغون خطة تقضي بأن تشارك طائرات سعودية في توجيه ضربات فعلية على الأرض لجماعات مثل الحشد الشيعي في العراق ومن باب الردع".

وأشار إلى أن الرد الأميركي على الخطة السعودية "جاء على شكل تحذير من صعوبة السيطرة على احتمالات الصراع العسكري في المنطقة، ومن فوضى يمكن أن تخلط الأوراق".

وألمح التقرير إلى ان "حزب الله" تمكن مؤخرا من إسقاط "طائرة اختبار" إسرائيلية بدون طيار "في إعلان ينبئ الجميع بأن تقنية وتكنولوجيا طائرات بدون طيار اصبحت عملياً بحوزة مقاتلي الميليشيات من كوادر حزب الله، وأن الأخير يحاول نقل وتدريب مجموعات شيعية عراقية مسلحة ايضاً".

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.