رابحون وخاسرون: هذه هي الأحجام النيابية لجميع القوى السياسية

حصد "#التيار_الوطني_الحر" أكبر عدد من النواب، حيث بلغ عدد المقاعد التي فاز بها 22 مقعداً (من محازبين وحلفاء)، وإذا ما انضمت كتلة نواب حزب "#الطاشناق" التي يبلغ عددها 3 نواب إلى كتلة "التيار الوطني"، كما كانت في "تكتل الإصلاح والتغيير"، تحت مسمّى آخر، وانضم #طلال_أرسلان و#ميشال_معوض و#إيلي_الفرزلي، فإن هذا التكتل الجديد سيصبح عدده 28 نائباً، وهو رقم أكبر من حجم التكتل السابق.

أما كتلة #تيار_"المستقبل" التي تراجع عددها إلى 20 نائباً، فيبدو أنها كانت الخاسر الأكبر من هذه الانتخابات بتراجع عدد مقاعده من 32 نائباً وخسارته 12 مقعداً، في حين أن "#القوات_اللبنانية" بدت أكثر الرابحين برفع عدد نوابها إلى 15 مقعداً. وحافظ "#حزب_الله" على كتلته وربحت #حركة_"أمل" مقعداً. رفع #تيار_"العزم" كتلته من نائبين إلى 4 نواب، بينما حافظ "#المردة" على حجم كتلته، وخسر "#التقدمي_الاشتراكي" مقعدين، وربح "#الحزب_القومي" مقعداً إضافياً وخسر "#البعث" مقعداً، وكذلك بالنسبة لحزب "#الكتائب"، في حين نشأت كتلة جديدة هي كتلة "#الكرامة" من مقعدين، وحلّت جمعية "#المشاريع" مكان "#الجماعة الإسلامية" بمقعد واحد.

أما الهزائم التي شكّلت مفاجأة فكانت كالتالي:

في بيروت الأولى: خسارة ميشال فرعون.

في زحلة خسارة كل من ميريام سكاف ونقولا فتوش.

في الشوف ـ عاليه خسارة وئام وهاب.

في طرابلس خسارة اللواء أشرف ريفي.

في البترون خسارة بطرس حرب.

في عكار خسارة قوى 8 آذار بالكامل.

في كسروان ـ جبيل: خسارة كل من مرشح "حزب الله" وفارس سعيد وزياد بارود ومنصور البون وجيلبرت زوين.

أما الخاسر الأكبر فهو عدد المستقلين في المجلس النيابي الجديد، والذي تراجع بشكل حاد، وهو أمر بديهي في ظل القانون النسبي الذي يشكّل عائقاً أمام الشخصيات المستقلة.

أحجام الكتل

"حزب الله"

حافظ "حزب الله" على حجم كتلته النيابية من 13 نائباً، وإذا انضمّ إليها اللواء جميل السيّد فتصبح 14 نائباً. وتضمّ: علي فياض (قضاء مرجعيون)، حسن فضل لله (بنت جبيل)، حسين جشّي ونواف الموسوي (صور)، محمد رعد (النبطية)، علي عمّار (بعبدا)، الوليد سكرية وإبراهيم الموسوي وحسين الحاج حسن وعلي المقداد وايهاب حمادة (بعلبك- الهرمل) وأنور جمعة (زحلة) وأمين شري (بيروت).. ومن المحتمل أن ينضم جميل السيد (بعلبك- الهرمل) إلى الكتلة.

حركة "أمل"

وزاد عدد نواب حركة "أمل" نائباً واحداً ليصبح 14 نائباً، لكن حجم الكتلة النيابية يرتفع إلى 17 نائباً بانضمام أنور الخليل وقاسم هاشم وإبراهيم عازار. وباتت مؤلفة من: نبيه بري وعلي عسيران وميشال موسى (الزهراني)، علي خريس وعناية عزالدين (صور)، علي بزّي وأيوب حميد (بنت جبيل)، علي حسن خليل وقاسم هاشم وأنور الخليل (مرجعيون)، ياسين جابر وهاني قبيسي (النبطية)، محمد خواجة (بيروت)، غازي زعيتر (بعلبك- الهرمل)، فادي علامة (بعبدا)، محمد نصرالله (البقاع الغربي)، إبراهيم عازار (جزين).

"التيار الوطني الحر"

نجح التيار الوطني الحر في رفع عدد كتلته وباتت تضم 22 نائباً هم: إبراهيم كنعان والياس بوصعب وادغار معلوف (المتن)، سيمون أبي رميا وروجيه عازار ونعمة فرام وشامل روكز (جبيل- كسروان). آلان عون وحكمت ديب (بعبدا)، زياد أسود وسليم خوري (جزين)، ادكار طرابلسي ونقولا الصحناوي وانطوان بانو (بيروت)، جبران باسيل وجورج عطالله (الشمال الثالثة)، أسعد درغام (عكار)، ايلي الفرزلي (البقاع الغربي)، سليم عون (زحلة)، ماريو عون، سيزار أبي خليل وفريد البستاني (الشوف- عاليه).

الطاشناق

أما كتلة حزب "الطاشناق" فرفعت حصتها بمقعد واحد، وباتت تضم آغوب بقرادونيان (المتن)، هاغوب ترزيان والكسندر ماطوسيان (بيروت).

تيار "المستقبل"

تيار "المستقبل" كان الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات. فقد باتت كتلة المستقبل تتألف من 20 نائباً فقط هم: سعد الحريري ونهاد المشنوق وتمام سلام ورولا جارودي ونزيه نجم (بيروت)، محمد الحجار (الشوف)، محمد القرعاوي وهنري شديد (البقاع الغربي)، عاصم عراجي (زحلة)، بكر الحجيري (بعلبك- الهرمل)، طارق المرعبي ووليد البعريني ومحمد سلمان وهادي حبيش (عكار)، سامي فتفت وعثمان علم الدين وسمير الجسر ومحمد كبارة وديما الجمالي (طرابلس- المنية- الضنية) وبهية الحريري (صيدا- جزين).

الحزب "التقدمي الاشتراكي"

تراجعت كتلة الحزب "التقدمي الاشتراكي" مقعدين، وباتت تضم 9 نواب هم: فيصل الصايغ (بيروت)، هادي أبو الحسن (بعبدا)، تيمور جنبلاط ومروان حمادة وبلال عبدالله ونعمة طعمة وأكرم شهيب وهنري حلو (الشوف- عاليه) ووائل أبو فاعور (البقاع الغربي).

"القوات اللبنانية"

كانت كتلة "القوات اللبنانية"، أول الرابحين في هذه الانتخابات، ورفعت عدد نوابها من 8 إلى 15 نائباً هم: ستريدا جعجع وجوزيف اسحاق وفادي سعد وهبة قاطيشا (الشمال)، جورج عقيص وجوزيف المعلوف (زحلة)، جورج عدوان وانيس نصار (الشوف)، بيار أبو عاصي (بعبدا)، ماجد ابي اللمع (المتن)، شوقي الدكاش وزياد حواط (جبيل- كسروان)، عماد واكيم وجان طالوزيان (بيروت) وأنطوان حبشي (بعلبك- الهرمل).

حزب "الكتائب"

لم يستطع حزب "الكتائب" المحافظة على مقاعده الخمسة السابقة، وباتت كتلته تضم 3 نواب هم: سامي الجميل والياس حنكش (المتن) ونديم الجميل (بيروت).

تيار "المردة"

خرج تيار "المردة" بعدد المقاعد نفسه التي كانت لديه في السابق، مع تبدل في الفوز بدوائر مختلفة عن زغرتا. وباتت الكتلة تضم طوني فرنجية واسطفان الدويهي وفايز غصن (الشمال).

الحزب "السوري القومي الاجتماعي"

رفعت كتلة الحزب القومي السوري الاجتماعي تمثيلها بنائب عن السابق، وباتت تضم سليم سعادة (الشمال الثالثة)، أسعد حردان (مرجعيون) والبير منصور (بعلبك- الهرمل).

تيار "العزم"

رفع الرئيس نجيب ميقاتي كتلته النيابية مقعدين وأصبح عددها 4 نواب، تضمّ إليه 3 نواب هم: جان عبيد وعلي درويش ونقولا نحاس (الشمال الثانية).

تيار "الكرامة"

واستطاع فيصل كرامي دخول البرلمان. إذ فازت لائحته بمقعدين، هما مقعده ومقعد جهاد الصمد (الشمال الثانية).

التيار الوطني الحر (مع نواب غير محازبين كانوا على لوائحه) 23 نائباً
تيار المستقبل  20 نائباً
حركة أمل 17 نائباً
القوات اللبنانية 15 نائباً
حزب الله 14 نائباً
الحزب التقدمي الإشتراكي 9 نواب
تيار العزم 4 نواب
حزب الطاشناق 3 نواب
تيار المردة 3 نواب
الحزب السوري القومي الاجتماعي 3 نواب
حزب الكتائب 3 نواب
تيار الكرامة 2 نائبان
حزب البعث العربي الاشتراكي 1 نائب واحد
جمعية المشاريع الخيرية 1 نائب واحد
الحزب الديموقراطي الاشتراكي 1 نائب واحد
حزب الحوار 1 نائب واحد
حركة الاستقلال 1 نائب واحد
التنظيم الشعبي الناصري 1 نائب واحد
حزب الاتحاد 1 نائب واحد
المجتمع المدني 1نائب واحد
مستقلون 3 نواب
المجموع
128 نائباً
(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.