بيروت تجمع أرمن العالم الناجحين

أكثر من 350 شابا وشابة من الناجحين في أعمالهم من الأصول الأرمنية من كل أنحاء العالم ولبنان التقوا في بيروت ضمن برنامج Focus، الذي تنظمه "الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية" (AGBU) كل سنتين في إحدى مدن العالم. وينتمي هؤلاء الشباب إلى شبكة Young Professionals التي تضم شبابا أرمن ناجحين في أعمالهم من مختلف دول الإنتشار الأرمني.

وقد انطلق برنامج FOCUS في نيويورك عام 2001 وبات تقليداً ينظم كل سنتين ويشكل مساحة لقاء بين الشباب الأرمن المتخصصين. وللمرة الأولى حط البرنامج رحاله في بيروت، بعد أن جمع على مدى 16 عاماً نحو ثلاثة آلاف شاب وشابة في لقاءات نظمت في ميامي وشيكاغو وباريس وسان فرانسيسكو وتورنتو وغيرها.

وقالت رئيسة لجنة Young Professionals في "الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية في لبنان" ومسؤولة اللجنة المنظمة لبرنامج Focus هذه السنة ناتاشا كوشكريان أن "الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية في لبنان رشحت بيروت لاستضافة اللقاء، وتنافست مع ثلاث مدن أخرى، وتم بالفعل اختيار بيروت، رغم ما تشهده منطقتنا من عدم استقرار أمني وسياسي وحتى اقتصادي".
وأوضحت أن "المشاركين في البرنامج أتوا من أكثر من 30 مدينة في كل أنحاء العالم"، مشيرة إلى "أن المجيء إلى لبنان له أهمية عاطفية للكثيرين منهم، إذ أن عائلاتهم مرت بلبنان قبل أن تهاجر منه إلى دول الإنتشار الأرمني الأخرى".
وكانت للوفد أنشطة ترفيهية وثقافية، وعشاء خيري (Gala dinner) يعود ريعه لتمويل برنامج المنح الدراسية الذي توفره الجمعية، وساعدت من خلاله عشرات الآلاف من الطلاب الجامعيين، وخصوصا منهم ذوي المواهب والطاقات المميزة، على متابعة تعليمهم في بعض أهم الجامعات، ومنها "الجامعة الأميركية في بيروت"، وجامعات "كولومبيا"، "هارفرد"، "ماكغيل"، "MIT"، "ستانفورد"، "بون"، "يايل"، و"جامعة لندن للاقتصاد".

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.