ترتيب 2017 للجامعات: لبنان في المرتبة 832 عالمياً

صدر المؤشر العالمي لترتيب الجامعات حول العالم لعام 2017 عن موقع "ويبومتريكس" المتخصص في ترتيب الجامعات عالمياً، وهو أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي حول العالم، كما يصف الموقع نفسه.

ومنذ عام 2004 وكل ستة أشهر تُجرى عملية علمية مستقلة وموضوعية ومجانية ومفتوحة من مختبر سايبرمتريكس (المجلس الوطني الإسباني للبحوث)، لتوفير معلومات موثوقة ومتعددة الأبعاد ومحدثة ومفيدة عن أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم على أساس وجودها على شبكة الإنترنت وتأثيرها.

والهدف من ذلك التقييم والتصنيف، ليس تقييم مواقع الجامعات على الإنترنت أو تصميمها أو قابليتها للاستخدام أو شعبية محتوياتها بقياس عدد الزوار، وإنما يعتبر المؤشر بشكل أساسي مرجعاً للتقييم الصحيح والشامل والعميق للأداء العالمي للجامعة، واضعاً في الاعتبار أنشطة الجامعة ومخرجاتها وأهميتها وأثرها، ويعتمد المؤشر على أربعة معايير أساسية لقياس قوة الجامعة، وهي: التأثير، والتواجد، والانفتاح، والتميز البحثي.

سيطرت الجامعات الأميركية على مقدمة المؤشر العالمي لترتيب الجامعات، إذ كانت أفضل ست جامعات حول العالم أميركية خالصة، وتواجدت ثماني جامعات أميركية بين قائمة أعلى عشر جامعات عالمياً، كما تواجدت 16 جامعة أميركية بين قائمة أفضل 20 جامعة حول العالم.

أما عربياً، سيطرت الجامعات السعودية على مقدمة الدول العربية في المؤشر العالمي لترتيب الجامعات. فقد تضمن المؤشر ترتيب جامعات 20 دولة عربية، من أصل 22 دولة عربية، في غياب لليمن وجزر القمر. وتُعد جامعة الملك سعود أفضل جامعة في السعودية بحلولها في المركز رقم 425 عالمياً، وفي مصر تُعد جامعة القاهرة هي الأفضل محلياً بحلولها في المركز رقم 742عالمياً، وفي لبنان تُعد الجامعة الأميركية في بيروت هي الأفضل محلياً بحلولها في المركز رقم 832عالمياً.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.