الخارجية تعمم الأرقام "الساخنة".. والعودة "على نار"!

أكثر من 20 ألف لبناني مغترب يسعون للعودة، وهم ليسوا كلهم من العالقين من الطلاب، بل بعضهم من المغتربين الخائفين في دول حاصرها الوباء، وباتت قطاعاتها الاستشفائية ضعيفة، وبعضهم الآخر يخشى من تفلت أمني في البلاد التي يقيم فيها، تزامناً مع انفجار اجتماعي قد يسببه فيروس كورونا. ووسط التدابير الاستثنائية للحكومة اللبنانية في مواجهة الفيروس، بات لبنان محطّ ثقة وأمان لمغتربيه!

الدولة تريد العودة لمواطنيها، لكن ليس بعشوائية تضر بهم وباللبنانيين المقيمين، لذا كان تأكيد رئيس الحكومة حسان دياب على "العودة الآمنة للراغبين"، كاشفاً أن وزير الصحة العامة مع لجنة الطوارئ "يحضرون آلية مناسبة لعودة آمنة من خلال إجراء الفحوصات اللازمة عندما تتأمن الأجهزة والمواد المطلوبة".

هذه الآلية من المرجح أن تكتمل معالمها في جلسة الحكومة الثلاثاء المقبل، وهي تهدف إلى "حماية اللبنانيين داخل لبنان من انتشار الوباء، وحماية اللبنانين المغتربين واحتضانهم وفق معايير تحميهم وتحمي عائلاتهم ومجتمعاتهم وعودتهم الآمنة". ومن الإجراءات المطروحة على هذا الصعيد، إمكانية فصل الأصحاء عن المصابين في عمليات الإجلاء، وإخضاع الأصحاء للحجر الصحي فور وصولهم، وإخضاع المصابين للعزل في المستشفيات.

في المواقف السياسية، كانت عالية نبرة رئيس المجلس النيابي نبيه  بوجه الحكومة، وذلك لحثها على إجلاء جميع من يريدون العودة، أما الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، فاعترف بأن هذا الملف أكبر من إمكانيات الدولة المحدودة، داعياً المقتدرين من اللبنانيين، سواء المقيمين أو المغتربين، لإطلاق مبادرات تساعد الدولة على تأمين العودة لمواطنيها. وقد بدأت بالفعل عدة مبادرات على هذا الصعيد، كتخصيص فنادق للحجر الصحي للمغتربين العائدين إلى لبنان.

بدوره، كشف رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط، محمد الحوت أن الـ"الميدل إيست" مستعدة لإجلاء المغتربين على نفقتها فور صدور قرار رسمي بذلك.

ومن ضمن خطتها لتأمين العودة الآمنة للمواطنين، طلبت وزارة الخارجية من المغتربين الراغبين بالعودة، ضرورة تعبئة استمارة وإرسالها إلى السفارة اللبنانية في البلد حيث المغترب موجود. كما عممت الوزارة ‏أرقام الخطوط الساخنة للسفارات والقنصليات العامة اللبنانية في الخارج، وذلك متابعة منها لأوضاع اللبنانيين، وتتبعاً لحالاتهم الطارئة.

وللاطلاع على أرقام الخطوط الساخنة للسفارات والقنصليات على موقع السفارة

https://docs.google.com/document/d/12e5M8rDy2WX9XDatSuoQXThQceC45jy0/view

لتعبئة استمارة التسجيل للعودة:

application circulaire.pdf.pdf

 

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.