الكاثوليك اختاروا العبسي بطريركاً

انتخبت طائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران جوزيف العبسي بطريركاً، وقد اختار البطريرك الجديد اسم "يوسف الأول".

ونقلت بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك، في بيان، "نبأ انتخاب بطريرك جديد للطائفة، وهو صاحب الغبطة السيد البطريرك يوسف العبسي الكلي الطوبى والوقار. وإن آباء السينودس المُقدّس إذ يشكرون غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام على خدماته الكنسية طوال سبعة عشر سنة، يُهنئون بطريركهم الجديد متحدين معه وعاملين على ازدهار الكنيسة داعين له بالتوفيق والنجاح وطول العمر".

ويستقبل البطريرك الجديد المهنئين في المقر البطريركي في الربوة يومي الجمعة والسبت 23 و24 حزيران من الساعة العاشرة إلى الاولى بعد الظهر، ومن الساعة الرابعة إلى السابعة مساء.

من هو جوزيف العبسي؟

وُلِد المطران جوزيف العبسي في دمشق في العام 1946، تابع دراسته في جمعية مرسلي القدّيس بولس (الآباء البولسيين) في حريصا في لبنان، وسيّم كاهناً في كنيسة سيّدة الانتقال في دمشق في العام 1973 بوضع يد البطريرك مكسيموس الخامس.

حصل على ماجستير في اللاهوت وآخر في الفلسفة وعلى دكتوراه في العلوم الموسيقية.

درّس وعمل معاوناً في الإكليريكية الكبرى في الجمعية البولسية، وتولّى عدّة وظائف رعوية وتعليمية، لا سيما في مجال الموسيقى الليتورجية. تسلّم إدارة مجلة "المسرّة"، التي تُصدرها الجمعية، وإدارة المكتبة البولسية ومدبّراً لها، وقيّماً عاماً للجمعية، كما تولّى رئاستها العامة في العام 1999.

انتخب أسقفًا في الدائرة البطريركية كنائب بطريركي ورئيس أساقفة طرطوس شرفاً في العام 2001، نال السيامة الأسقفية من البطريرك غريغوريوس الثالث بمعاونة المطران يوحنا منصور والمتروبوليت جوزيف كلاّس في كنيسة القديس بولس في حريصا. عُيّن نائباً بطريركياً في دمشق في العام 2006.

وضع العديد من الأناشيد الدينية الليتورجية الكنسية وغير الكنسية، وكتب العديد من المقالات، وله مجموعة من الكتب الروحية، وثلاث مسرحيّات.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.