أغلى المدن في العالم

احتلّت مدينة زيورخ في سويسرا المرتبة الأولى من حيث المدن الأغلى في العالم وتلتها مدينة جنيف في سويسرا أيضاً، في دراسة أجراها مصرف UBS السويسري للرواتب والأسعار في 77 مدينة من العالم.

ونشرت مجلة "موي إنتيريسنتي" الإسبانية تقرير مصرف للمدن الأغلى وهي كالتالي:

زيورخ أغلى مدينة بالعالم
تعد زيورخ (سويسرا) أغلى مدينة في العالم. فجنبا إلى جنب مع جنيف، صنفت هاتان المدينتان السويسريتان مرة أخرى من قِبَل شركة الخدمات المصرفية السويسرية العملاقة يو بي أس، باعتبارهما أكثر المدن التي لا يمكن تحمُّل العيش فيها، بسبب غلاء المعيشة على مستوى العالم. إلى جانب ذلك، تعد هذه المدينة أغلى بنسبة 16.8% من نيويورك بشكل عام.

جنيف
جنيف (سويسرا) تعد ثاني أغلى مدينة في العالم. ووفقا للدراسة، تنفق أسرة مكونة من ثلاثة أفراد في جنيف متوسط 705.8 دولارات شهريا في الغذاء.

ورغم تفوق زيورخ فإن جنيف تبقى الأغلى من حيث تكلفة السكن بمتوسط 2.340 دولارا مقابل 2.100.70 في زيورخ. إضافة لذلك، تعتبر جنيف الأغلى من حيث المقدرة الشرائية، ويكلف ملء سلة الطعام شهريا 706 دولارات لكل أسرة في المتوسط.

 أوسلو
أوسلو (النرويج) تعد ثالث أغلى مدينة في العالم مع حصيلة نقاط تصل إلى 113.4، وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في النرويج وثالث أكبر مدينة إسكندنافية ومنطقة حضرية.

كما أن ملء عربة التسوق فيها يقدر بحوالي 499 دولارا شهريا لعائلة متوسطة.

كوبنهاغن
كوبنهاغن (الدانمارك) هي رابع أغلى مدينة في العالم. وتعد هذه المدينة أيضا واحدة من أغلى عشر مدن لإجراء عمليات الشراء، حيث يتجاوز المتوسط الشهري خمسمئة دولار لكل أسرة.

نيويورك
نيويورك (الولايات المتحدة الأميركية) تعدّ خامس أغلى مدينة في العالم برصيد أساسي قدره مئة نقطة. كما تعد هذه الولاية -على وجه التحديد- واحدة من المدن العشر في العالم التي تكون فيها عملية الشراء أكثر تكلفة بمعدل 479 دولارا شهريا.

طوكيو
تعد طوكيو (اليابان) سادس أغلى مدينة في العالم، حيث حصلت على 99.5 درجة. وتعد هذه المدينة رابع أغلى مدينة في العالم من حيث نفقات الغذاء، حيث يبلغ متوسط التكلفة الشهرية لكل عائلة 529 دولارا.

ميلانو
ميلانو (إيطاليا) هي سابع أغلى مدينة على هذا الكوكب، برصيد 95.4 درجة. وتتضح الاختلافات العالمية في القدرة الشرائية عند تحليل مدة عمل المواطن، ليتمكن من الذهاب إلى مصفف الشعر، أو شراء الهامبرغر أو جهاز آيفون.

لذلك، تصل تكلفة حلاقة شعر النساء 94.32 دولارا بزيورخ، بينما تبلغ قيمتها 22.60 دولارا فقط في كييف و7.5 دولارات بالقاهرة.

لندن
لندن (المملكة المتحدة) تعد ثامن أكثر المدن تكلفة في العالم برصيد 92.9 درجة. وبلغت أسعار استئجار العقارات والمشتريات العامة في لندن أعلى المعدلات بالعالم.

شيكاغو
شيكاغو (الولايات المتحدة الأميركية) هي المدينة التاسعة الأكثر غلاء في العالم، وحصلت على رصيد 92.7 درجة. وتنفق الأسرة العادية شهريا على الطعام، ما متوسطه 474 دولارا.

هلسنكي
هلسنكي (فنلندا) المدينة العاشرة الأغلى في العالم، حيث حصلت على رصيد 91.8 درجة.

سيدني

سيدني (أستراليا) المدينة الحادية عشرة الأغلى على هذا الكوكب، برصيد 91.3 درجة.

باريس.. الطعام أغلى
باريس (فرنسا) تحتل المركز الثاني عشر في العالم من حيث أكثر المدن تكلفة، وحصلت على رصيد 91.2.

واستنادا لمتوسط سلة الطعام، بما فيه المنتجات التي تستهلك على نطاق واسع بأوروبا، مثل الخبز والحليب والدجاج، ميز مصرف "يو. بي. أس" السويسري باريس باعتبارها واحدة من المدن التي يكون فيها الأكل أغلى من أي مكان في العالم.

لذلك، يصل المتوسط الشهري في باريس إلى 426 دولارا لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد.

بعد ذلك تضمّ لائحة المدن الأغلى في العالم:

أوكلاند (الولايات المتحدة الأميركية) برصيد 89.3، ستوكهولم (السويد)، لوكسمبورغ (لوكسمبورغ)، سيول (كوريا الجنوبية).

وبحسب تقرير المصرف السويسري، تعد سيول من أغلى عشر مدن في العالم عندما يتعلق الأمر بملء سلة التسوق الشهرية، بكلفة 593 دولارا بالمتوسط.

وحصلت دبلن (إيرلندا) على رصيد 86.6، تلتها بروكسل (بلجيكا)، فلوس أنجلوس (الولايات المتحدة الأميركية)، ومدينة بنما، وفيينا (النمسا)، وميونيخ (ألمانيا)، وأمستردام (هولندا)، وميامي (فلوريدا، الولايات المتحدة الأميركية)، ومونتريال (كندا)، وفرانكفورت (ألمانيا)، ثم روما (إيطاليا)، وتورونتو (كندا).

وتأتي في اللائحة أيضا برلين (ألمانيا) برصيد 79.8، تليها ليون (فرنسا)، ثم (تايوان) برصيد 78.7، وهونغ كونغ (الصين) برصيد 76.5.

ورغم كون تايوان المدينة الثانية والثلاثين بالقائمة، فإنها واحدة من أغلى عشر مدن العالم من حيث القدرة الشرائية التي تقدر بحوالي 439 دولارا شهريا لكل أسرة.

وفي اللائحة تأتي أيضا مدريد (إسبانيا) برصيد 75.6، تليها زغرب (كرواتيا) برصيد 74.5، ودبي (الإمارات العربية المتحدة) برصيد 73.6. تليها أثينا (اليونان)، ونيقوسيا (قبرص)، والمنامة (البحرين)، وبرشلونة (إسبانيا) برصيد 70.3.

وبحسب دراسة المصرف السويسري فإن سكان المدن الأوروبية وأميركا الشمالية يحظون عموما بمقدرة شرائية أكبر، مقارنة بجميع مدن العالم.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.