"تان تان" بعمر الـ90.. يستعيد شبابه!

90 سنة على ولادة "تان تان".. الشخصية التي لطالما أمتعت مغامراتها في قصص الرسوم المصورة أجيالاً على مدى هذه العقود الطويلة.

ابتكر شخصية "تان تان" البلجيكي إيرجيه، على الرغم من أن معظم الناس كانوا يعتقدون أن الابتكار هو فرنسي. لكن المفاجأة أن ورثة البلجيكي إيرجيه، ولمناسبة في الذكرى 90، أعادوا نشر نسخة جديدة من قصة قديمة تعود للعام 1930 وواجهت اتهامات بالعنصرية وهي قصة "تان تان في الكونغو".

وكانت مغامرة "تان تان"، الصحفي، في الكونغو التي كانت مستعمرة بلجيكية آنذاك، من أوائل القصص التي نشرها إيرجيه. وتعيد المؤسسة التي تديرها أرملته نشرها في نسخة رقمية جديدة بالألوان للاحتفال بميلاد "تان تان" التسعين منذ نشرت أول قصة له في إحدى صحف بروكسل عام 1929.

ورفض الناشرون تلميحات بأن القصة، التي تظهر فيها شخصيات سمراء بشفاه مكتنزة وترتدي مآزر، تمثل مشكلة. وقال روبرت فانجنبرج للصحفيين "الحوار أهم شيء والعمل على تفكيك وإنهاء الاستعمار لا يقل أهمية".

وتدور أحداث القصة حول تان تان وكلبه المخلص سنوي وهما يصارعان مهربي الألماس وصائدي الطرائد.

ورفضت محكمة بلجيكية محاولة من منظمي حملات كونغوليين قبل نحو عقد لحظر الكتاب. وقال القضاة إن القصة عكست التصرفات الاستعمارية في زمنها وإنه لا يوجد دليل على أن إيرجيه، الذي توفي عام 1983 عن عمر 75 عاما، كانت له آراء عنصرية.

(شارك هذا المقال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.